كلية تجارة بنها في سطور

تعتبر كلية التجارة جامعة بنها من الكليات الرائدة في مجال البحث والتعليم المحاسبي والإداري والإقتصادي والإحصائي ، إذ أن عمرها يناهز الخمسون عاما ( منذ عام 1961 م ) .

وتتبني الكلية رؤية طموحة تتناغم مع رؤية الجامعة التي تنتمي إليها ، وتتمثل هذه الرؤية في   « تحقيق الريادة المحلية والدولية بين كليات التجارة وإدارة الأعمال علي المستوي المحلي والدولي  والتميز في بناء مجتمع العلم والمعرفة في عالم المال والأعمال»، كما تعمل الكلية علي تحقيق رسالة تم صياغتها في ضوء رؤيتها ورؤية الجامعة التي تنتمي إليها ، وتتمثل هذه الرسالة في « تقديم تعليم متميز وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء إقتصاد المعرفة وذلك من خلال خلق بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري والتوظيف الأمثل لحوكمة تكنولوجيا المعلومات».

كما تتبني كلية التجارة مجموعة من القيم والفلسفات لتحقيق رؤيتها ورسالتها متمثلة في تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، تطوير رأس المال الفكري باعتبار الكلية منظمة خدمية تقدم خدمات تعليمية وبحثية لخدمة المجتمع المحلي والدولي، الإبداع والابتكار في تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة، الإدارة بالإنجاز، الالتزام والمساءلة، القيادة والعمل بروح الفريق، التعليم والتدريب والتحسين المستمر لتطوير وتحسين القدرات ومهارات أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والإداريين لتقديم أفضل خدمات تعليمية وبحثية للمجتمع، الإجادة التامة في كل الأنشطة والوظائف والمهام والتميز في بعضها.

وتقدم الكلية 10 برامج دراسية في مرحلة البكالوريوس ينتج عنها ثمان درجات من البكالوريوس في أربع تخصصات باللغة العربية والإنجليزية هي المحاسبة ، الإدارة، الإقتصاد ، الإحصاء ، ودرجتي البكالوريوس في محاسبة البنوك والبورصات وإدرة مهارات التسويق ضمن برنامج التعليم المفتوح.

كما تقدم الكلية 36 برنامج دراسي في مرحلة الدراسات العليا ، منها 4 برامج دراسية في الماجستير الأكاديمي ، 4 برامج دراسية في الماجستير المهني ، 4 برامج دراسية في درجة دكتوراه الفلسفة ، وذلك في تخصصات المحاسبة والإدارة والإقتصاد والإحصاء.

كما تشمل برامج الدراسات العليا التي تقدمها الكلية علي شهادة دبلوم الدراسات العليا في أربع وعشرين تخصص ، منها أربع تخصصات بقسم المحاسبة، وثمان تخصصات بقسم الإدارة، وثمان تخصصات بقسم الإقتصاد ، وأربع تخصصات بقسم الإحصاء.

وتعمل إدارة الكلية علي توفير بيئة تعليمية وبحثية محفزة علي التعليم وتحسين المهارات الإبداعية والإبتكارية وتقديم أفضل الخريجين للمجتمع بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المتطورة والمتجددة ، من خلال توفير الوسائل التعليمية الحديثة من مقررات دراسية حديثة مثماثلة مع نظيرتها في الجامعات العالمية، وأعضاء هيئة تدريس ومعاونين علي أعلي مستوي من الكفاءة والمهارة والخبرة، وخبرات إدارية عالية، وبنية تحتية تعليمية رائعة.

وإننا إذ نبذل كل غال ونفيس من جهود بشرية واستثمارات تعليمية من أجل تقديم أفضل العناصر البشرية وأجود البحوث العلمية التطبيقية لخدمة مصرنا الحبيبة، فإننا نسأل الله سبحانه وتعالي العون والتوفيق والسداد والرشاد إنه ولي ذلك والقادر عليه.

 الأستاذ الدكتور/ مصطفى راشد العبادي